تيراتريكس
بوابتك لعالم التقنية

كيفية مشاركة الموقع الجغرافي مع الآخرين على أجهزة iOS

تعُد مشاركة الموقع الجغرافي في الوقت الفعلي عبر الهاتف من الخصائص المفيدة في كثير من الحالات، منها أن تتمكن من معرفة أين هم أطفالك حاليًا، أو تحديد مكانك إذا كنت تائها وتطلب المساعدة من شخص آخر، أو عند دعوة أصدقائك إلى المكان الذي تتواجد فيه حتى يحصلون على توجيهات مفصّلة تؤدي لك مباشرةً.

يمكن لأجهزة iOS مُشاركة موقعك مع أصدقائك وأفراد عائلتك بعدة طرق، فقد يتم ذلك عبر خاصية iCloud Family Sharing أو استخدام تطبيقات طرف ثالث مثل خرائط جوجل.

فيما يلي سنحاول قدر الإمكان أن نغطي جميع الطرق المُتاحة لمشاركة الموقع الجغرافي في الوقت الحقيقي على الآيفون والآيباد، من البداية إلى النهاية.

جميع طرق مشاركة موقعك الجغرافي على الـ iOS


تفعيل خاصية “مشاركة موقعي Share My Location”

مشاركة موقعي Share My Location تعتبر جزءًا من ميزات المشاركة العائلية في أجهزة iOS والتي تسمح بسهولة مشاركة موقعك الجغرافي تلقائيًا مع أفراد العائلة.

تحتاج اولًا إلى إعداد المشاركة العائلية Family Sharing في الآيفون أو الآيباد خاصتك، ثم إنشاء مجموعة عائلية جديدة ودعوة الأفراد للإنضمام إليها. بعد ذلك، يمكن لكل فرد تحديد ما إذا كان يريد مشاركة موقعه الجغرافي أم لا.

إذا تم تفعيل إمكانية المشاركة، سيتمكن أفراد العائلة من الاطلاع على موقعك الجغرافي إما من خلال تطبيق “العثور على أصدقائي Find My Friends” أو تطبيق “الرسائل Messages”. كما يمكنك معرفة موقعهم أيضًا.

إذن، في حالة كنت في موقف يستدعى مشاركة الموقع الجغرافي في الوقت الفعلي مع أحد أفراد العائلة، كل ما عليك هو التحقق من تفعيل إمكانية مشاركة الموقع وذلك بعد انتقالك إلى “الإعدادات” ثم النقر فوق اسم حساب Apple ID الخاص بك وفي الشاشة التالية انقر فوق “مشاركة موقعي” ثم تنشيط زر التفعيل.

الآن أصبح موقعك الجغرافي واضح أمام جميع أفراد عائلتك وأصدقائك المعتمدين في المجموعة العائلية، كل ما عليهم هو تشغيل تطبيق “Find My Friends” وسوف يعثرون على نقطة تواجدك على الخريطة حاليًا.

استخدام تطبيق العثور على أصدقائي Find My Friends

مشاركة الموقع الجغرافي

يمكنك أيضًا استخدام تطبيق العثور على أصدقائي Find My Friends في الآيفون أو الآيباد لمشاركة موقعك الجغرافي يدويًا مع الآخرين، أو الأفراد غير المتضمنين في المجموعة العائلية الخاصة بك، ولكن يتطلب أيضًا تفعيل تفعيل إمكانية مشاركة الموقع (كما تم التوضيح سابقًا).

ما عليك سوى تشغيل تطبيق Find My Friends على جهاز iOS الخاص بك، ثم انقر فوق زر “إضافة Add” في الجزء العلوي الأيمن واختر جهة الاتصال أو أدخل عنوان البريد الإلكتروني التابع للشخص الذي تود مشاركة موقعك الجغرافي معه، ثم اضغط على “إرسال Send”.

الآن حدد مدة مشاركة موقعك سواءً المشاركة لمدة ساعة، أو المشاركة حتى نهاية اليوم، أو المشاركة إلى أجل غير مسمى. وبعد موافقة هذا الشخص على مشاركة موقعهُ، سيظهر له على التطبيق موقعك الجغرافي أيضًا.

عقب الإنتهاء، قد ترغب في التوقف عن مشاركة موقعك في تطبيق “العثور على أصدقائي”. لفعل ذلك قم بالنقر فوق زر “تعديل Edit” في الجزء العلوي الأيسر للتطبيق، ثم انقر فوق علامة (-) الحمراء بجانب اسم الشخص وسيؤدي ذلك إلى إيقاف مشاركة الموقع في كلا الاتجاهين.

استخدام تطبيق Messages لإرسال أو مشاركة موقعك الجغرافي

مشاركة الموقع الجغرافي

بدلًا من تطبيق العثور على أصدقائي، يمكن لك أيضًا إستخدام خاصية مشاركة موقعي Share My Location داخل تطبيق الرسائل الافتراضي على أجهزة iOS لمشاركة الموقع الجغرافي مع غير أفراد عائلتك.

ولإرسال موقعك أو مشاركته في رسالة، قم بفتح تطبيق الرسائل Messages ثم اضغط على اسم جهة الاتصال واضغط على أيقونة Info أعلى المحادثة.

الآن يظهر أمامك خيارين: يمكنك النقر على الخيار الأول “إرسال موقعي الحالي Share My Current Location” لمشاركة موقعك في لحظة إرساله، حيث يتم إرسال خريطة مع تحديد موقعك عليها عن في الرسالة النصية.

أو يمكنك النقر على الخيار الثاني “مشاركة موقعي Share My Location” والذي بدوره يؤدي لمشاركة موقعك الجغرافي في الوقت الفعلي خلال فترة زمنية محددة سواءً ساعة أو حتى نهاية اليوم أو لأجل غير مسمى. وبعد إرسال رابط مشاركة موقعك إلى جهة الاتصال سيكون قادرًا على تتبع جميع تحركاتك على الخريطة.

استخدام تطبيق خرائط جوجل Google Maps

مشاركة الموقع الجغرافي

كما قد لاحظتم على الأرجح، فإن جميع الطرق السابقة معتمدة على خاصية مشاركة موقعي Share My Location في أجهزة iOS وهذا يجعلها غير عملية بشكل كافي لمشاركة موقعك مع الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة عاملة بأنظمة تشغيل أخرى، Android على سبيل المثال.

لذلك سوف تحتاج إلى تطبيق طرف ثالث يسمح لك بمشاركة موقعك الجغرافي في الوقت الفعلي مع أي شخص بغض النظر عن ما إذا كان يحمل جهاز iOS أم لا. ويعُد خرائط جوجل Google Maps الخيار الأمثل في هذه الحالة.

يأتي خرائط جوجل مُثبت بشكل مسبق على أجهزة iOS فما عليك سوى فتح التطبيق مباشرًة ثم النقر على أيقونة القائمة في الزاوية العلوية اليسرى وإختيار Location sharing.

عندما تظهر الشاشة التعريفية لخاصية مشاركة الموقع الجغرافي اضغط على Get Started. بعد ذلك تظهر خيارات التحكم في مدة مشاركة موقعك، انقر فوق الرمزين + أو – لتعيين مدة المشاركة ويمكنك إختيار “Until you turn this off” ليتم تشغيلها إلى أجل غير مسمى.

والآن اضغط فوق Select People لتحديد جهات الإتصال الذي تود مشاركة الموقع الجغرافي معها، أو Message لإرسال الموقع إلى جهة الإتصال عبر رسالة نصية أو More لتمكين الخيارات الأخرى.


Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.