تيراتريكس
بوابتك لعالم التقنية

جوجل Play Pass أم آبل Arcade .. أيهما أفضل؟

أكدت شركة جوجل رسمياً أنها تختبر خدمة اشتراك مدفوعة جديدة باسم Play Pass تتيح للمستخدمين الحصول على تطبيقات مدفوعة من متجر جوجل بلاي مقابل اشتراك شهري.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت شركة آبل عن خدمة Apple Arcade التي تتيح الاستفادة من مئات الألعاب على أجهزة iOS مقابل اشتراك شهري.

كل من الخدمتين سوف يتيحان لك دفع رسوم شهرية ثابتة مقابل الحصول على الكثير من التطبيقات والألعاب التي عادة ما تكلفك الكثير من المال للاشتراك بها بشكل فردي.

وتتيح لك تلك الخدمات أيضًا ممارسة الألعاب الحصرية التي قد لا تجدها متوفرة على منصات الهواتف الذكية المنافسة، فمثلاً تخطط شركة آبل لإطلاق مجموعة من الألعاب الحصرية على الخدمة خلال الخريف المقبل وستكون متوفرة فقط على هواتف آيفون.

حتى الآن، لم تقم آبل أو جوجل بالكشف عن التفاصيل الكاملة لخدماتهم بما فيها التسعير، ومع ذلك، دعونا نستعرض كل ما نعرفه عن خدمات الاشتراك هذه، وما هي الخدمة التي يجدر بك الاشتراك بها حينما تصبح متاحة.

مقارنة بين Play Pass وآبل Arcade


منصة آركيد Arcade من شركة آبل

عندما تصبح منصة Apple Arcade متاحة للاشتراك – ربما يكون ذلك بالتزامن مع إصدار النسخة المستقرة لـ iOS 13 في سبتمبر القادم، ولكن من المحتمل أيضًا أن يكون في شهر نوفمبر – فمن الواضح أنها ستكون موجهة للألعاب وليس للتطبيقات.

لم تعلن شركة أبل عن سعر الاشتراك الشهري في الخدمة، لكن من المتوقع أن يصل إلى 10 دولارات شهريًا على الأقل. وهذا مشابه لما تفرضه آبل على خدمة Apple News+.

كما يتوسط هذا السعر تكلفة الاشتراك في خدمات الترفيه المنافسة مثل Netflix، جنبًا إلى جنب مع خدمة بث الألعاب Statia من جوجل وخدمة Xbox Game Pass من مايكروسوفت؛ أو أقل قليلًا من خدمات Hulu أو Disney+ أو PlayStation Now.

وبالنظر إلى أن آبل أصبحت شركة كبيرة في مجال الخدمات في الوقت الراهن لأنها تمثل ما يقرب من 20% من إيراداتها، وتقدم بعض الخصومات البسيطة نتيجة تراجع مبيعات الآيفون؛ فإن 10$ مقابل الاشتراك الشهري في الخدمة يبدو عادلًا.

لكن إذا كان أعلى من ذلك، فلا أظن أن عددًا كبيرًا من محبي الألعاب سوف يميلون إلى دفع 20$ أو حتى 15$ مقابل ألعاب للهواتف الذكية – بغض النظر عن مدى جودتها أو حصريتها – في حين أن بإمكانهم الاشتراك في خدمات أكثر جاذبية مثل تلك الخاصة باجهزة الكونسول.

من ناحية أخرى، لن يكون الاشتراك في الخدمة مقابل 5 دولارات؛ حيث تريد شركة آبل عائدات أكثر من ذلك، وتريد أيضًا تقديم Apple Arcade كمنتج استثنائي.

من وجهة نظر تسويقية، فإن مجرد 5$ في الشهر لا تجعل الخدمة تبدو فاخرة، حتى لو كانت رائعة بالنسبة لممارسي الألعاب على الهواتف الذكية.

لعل السبب الأكثر إقناعًا للإشتراك في منصة Apple Arcade إلى جانب قائمة الألعاب – التي سوف نستعرضها لاحقًا – هو أن هذه الألعاب ستكون خالية من الأشياء المزعجة.

على سبيل المثال: عمليات الشراء داخل اللعبة لتجاوز التقدم، أو اللعب المؤقت حتى تمتلأ الطاقة، أو إعلانات الفيديو المزعجة.

إذا كنت تشعر بالذعر تجاه هذه الأمور مع كل لعبة تلعبها، فربما لا يبدو 10$ في الشهر (أو أي شيء آخر) سيئًا للغاية. خاصة عندما يبدأ مطورو الألعاب في تصميم ألعاب حصرية لهذه المنصة بدلًا من وضع إشارة “مجانًا للعب” عند إطلاق أعمالهم على متجر آبل.

بالنسبة إلى الألعاب التي ستتوفر على آبل آركيد، فإليك فيما يلي قائمة بتلك التي أكدتها الشركة حتى الآن:

  • Atone: Heart of the Elder Tree
  • Beyond a Steel Sky
  • Box Project
  • Cardpocalypse
  • Doomsday Vault
  • Down in Bermuda
  • Enter The Construct
  • Fantasian
  • Frogger in Toy Town
  • Hitchhiker
  • Hot Lava
  • Kings of the Castle
  • Lego Arthouse
  • Lego Brawls

لا توجد تفاصيل بشأن أيٍ من الألعاب التي ستكون حصرية على المنصة. وهذه ليست القائمة النهائية، حيث نتوقع أن نرى حوالي 100 لعبة أو بالقرب من ذلك مع إطلاق Apple Arcade بشكل رسمي قبل نهاية هذا العام.

خدمة Play Pass الجديدة من جوجل

خدمة Play Pass الجديدة من جوجل

قبل أيام قليلة من كتابة هذا المقال، بدأت شركة جوجل في اختبار خدمة التطبيقات المدفوعة الخاصة بها ولكن لم تعلن عنها بعد بشكل رسمي، لذلك ما زلنا لا نعلم الكثير من التفاصيل.

لكن الأهم من ذلك، لاحظ استخدام كلمة “التطبيقات” بدلاً من “الألعاب”. هذا مقصود، نظرًا لأن منصة Google Play Pass سوف تمنحك الوصول إلى أكثر بكثير من مجرد ألعاب على هاتفك المحمول.

وذلك وفقًا لوصف Google للخدمة:

“استكشف قائمة ممتدة من ألعاب الألغاز إلى تطبيقات الموسيقى المتميزة، وكل شيء بينهما. بدءًا من ألعاب الاكشن إلى الألغاز وتطبيقات تتبع اللياقة البدنية، يمكنك من خلال Google Play Pass فتح إمكانية الوصول إلى مئات التطبيقات والألعاب المتميزة بدون إعلانات أو رسوم تحميل أو عمليات الشراء داخل التطبيق”

وصف جوجل للخدمة

 يمكنك من خلال Google Play Pass فتح إمكانية الوصول إلى مئات التطبيقات والألعاب المتميزة بدون إعلانات

بينما لم يتم تقديم تفاصيل حول القائمة الكاملة للتطبيقات والألعاب التي ستكون مدعومة من قبل الخدمة، أو حتى تلك التي تختبرها شركة جوجل مبدئيًا.

ولكن بإلقاء نظرة سريعة على بعض أيقونات التطبيقات الموضحة في لقطات الشاشة من الخدمة، فإنها تشير إلى بعض الألعاب القوية التي سيكون من الممكن الوصول إليها عبر الخدمة مثل Stardew Valley و Terraria و Monument Valley على سبيل المثال.

لاحظ أن هذه الألعاب متاحة أيضًا على منصة Arcade من ابل، لذلك يبدو أن جوجل تركز قليلاً على حصرية خدمة الاشتراك الخاصة بها. لكن يتوقع أن تكون لدى جوجل بعض التطبيقات والألعاب التي سيتم تصميمها فقط للتشغيل على هواتف أندرويد لإغراء المستخدمين للتسجيل.

بالنسبة للسعر، يسرد الاختبار المبكر من جوجل للخدمة أن الاشتراك بها سيكون بسعر لا يتجاوز 5 دولارات شهريًا. وهي قيمة مذهلة – حيث تعني أنك تدفع نظير تطبيق أو لعبة عالية الجودة كل شهر للوصول إلى الكثير والكثير. وذلك يبدو وكأنه عملية شراء منطقية لمعظم الناس.

إذن، فقد تكون خدمة الاشتراك الرخيصة من جوجل مقنعة للغاية لتجربتها. لكن إذا كنت من محبي الألعاب، فعلي ما يبدو أن خدمة آبل أركيد يمكن أن تكون بالمثل مغرية.

الخلاصة

وفقاً للمعلومات الحالية قد تبدو خدمة آبل آركيد الأفضل فيما يتعلق بالألعاب، خصوصاً بعد إعلان الشركة عن توفيرها لأكثر من 100 لعبة حصرية وتعاونها مع شركات تطوير عالمية إلى جانب توفير إصدارات ألعاب أصلية من مصممين ومطورين مبدعين مثل Hironobu Sakaguchi.

أما خدمة Play Pass من جوجل فتتميز مقارنة بآبل آركيد بتوفير التطبيقات إلى جانب الألعاب، وهو ما يعني إمكانية الحصول على تطبيقات مدفوعة مميزة ضمن خطتك الشهرية.

مع ذلك لا تتسرع في اتخاذ قرار الاشتراك في إحدى هذه الخدمات قبل معرفة ما إذا كانت هناك منافسة أم لا ومعرفة أي خدمة منهم ستقدم لك صفقة رائعة للحصول على تطبيقاتك المفضلة أو الألعاب التي تحبها بسعر أقل.

ولا ننسى أن الخدمات القائمة على توفير المحتوى مقابل الاشتراك الشهري، تحتاج في البداية لوقت ما للحكم على جودة وكمية المحتوى المتوفر عليها.

لذا الأفضل الانتظار حتى يصبح كل شيء واضح بما في ذلك التسعير النهائي، والمحتوى المتوفر على كلا الخدمتين.


Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.